المرجع الكامل لاكواد ال HTML

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المرجع الكامل لاكواد ال HTML

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 24, 2015 2:41 pm

فهرس الموضوعات
***************************

ما هي ال HTML ?
إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت. هي ليست لغة برمجة بالمعنى والشكل المتعارف عليه للغات البرمجة الأخرى كلغة C . فهي مثلاً لا تحتوي على جمل التحكم والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين شيفرات من لغات أخرى كـ Java, JavaScript, CGI . كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص به Compiler . وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل متصفح الإنترنت وبغض النظر عن النظام المستخدم. لذلك فهي لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج للعمل بها سوي جلسه واحدة لكي تتعلم أسسس اللغه وتستطيع بعدها أنشاء موقع شخصي لك بكل سهوله ، أيضا لا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها. بل ربما كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي وترتيب الأفكار . و تهتم منظمة الـ>> W3C بتصميم ونشر اللغة وزعماها في أنحاء العالم .
(وكلمة HTML إختصار لـ Hyper Text Markup Language)
و الـ Hyper Text هي الطريقة الخاصة بالتحرك علي صفحات الأنترنت بالضغط علي نص معين يدعي (Hyperlinks ) و هي وسيله للتنقل لأي مكان في شبكة الإنترنت  عن طريق الضغط علي الوصلات ( الإرتباطات التشعبيه ) LINKS و تعتمد علي ماذا داخل الأوسمة (TAGS) بمعني أنها تحتوي علي أكواد كأي لغة أخري .
كيف تعمل ؟
تتكون اللغه من سلسله أو مجموعه من الأكواد تكتب في ملف نصي ثم تحفظ بإمتداد HTM , HTML تعرض بواسطة مستعرضات الإنترنت Internet Explorer أو Netscape Navigator و هذي المستعرضات تترجم الأكواد إلي ماتراه علي الصفحات و هذه الأكواد تبدأ بما يسمي أوسمة TAGS و تكتب من اليسار إلي اليمين كما في الشكل :-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فعلى سبيل المثال الوسم <B> يستخدم لكتابة الكلمات بخط أسود عريض Bold وذلك بالشكل التالي:

<B/>النص<B>

وهناك بعض الوسوم الخاصة التي تستخدم بصورة مفردة مثل وسم نهاية السطر <BR> أو قد تستخدم بكلتا الحالتين مثل وسم الفقرة <P>.
وسوف نناقش هذه الوسوم وغيرها بالتفصيل في الدروس القادمة أنشاء الله .

هل لابد أن أكون متصل بالإنترنت طول الوقت ؟

بالطبع لا فأنت تقوم بكتابه الصفحات و الأكواد وتنسق جميع صفحات موقعك بدون الإتصال بالإنترنت ولكن تحتاج للإتصال بها فقط عندما تود أن تنقل موقع إلي الإنترنت أو التعديل في صفحة من الصفحات بعد نقلها إلي الإنترنت ؟

هل تقوم الـ HTML بعمل كل شيء في صفحات الموقع ؟

بالطبع تقوم الـ HTML بعمل كل شيء ولكن عندما يصبح موقع أكثر شعبيه و يكون لديك المزيد من زوار فالابد من الإستعانة ببعض اللغات المساعدة مثل الجافاسكريبت JavaScript و التي تقوم بوضع بعض الخدع و المؤثرات و التحسينات بالموقع ، كذلك من الممكن الإستعانة بالـ CSS لمزيد من السرعة في خلق الصفحات و تنسيقها .



********************************************************************************


ماذا أحتاج ؟
***************

بالفعل أنت لديك كل شيء لكتابة وبناء موقع
محرر نصوص
فلا يتطلب كتابة ملف HTML أية برامج خاصة فهي كما قلنا لغة لا تحتوي على برنامج مترجم. بل نحتاج فقط إلى برنامج لتحرير النصوص البسيطة ومعالجتها، وبرنامج المفكرة الموجود في Windows يفي بهذا الغرض
 PC : | Start | >Programs > Accessories > NotePad .
أما بالنسبه لمستخدمي أجهزة MAC فلديهم برنامج
The SimpleText icon MAC : | Apple menu | > Mac hard drive > Applications > Simple Text

مستعرض للإنترنت
وكذلك إلى أحد متصفحات الإنترنت Netscape Navigator أو MS Internet Explorer او جووجل كرووم
لمعاينة الصفحات التي نقوم بتصميمها. وعليك فقط أن نقوم بحفظ النص المكتوب بملف يحمل أحد الإمتدادين التاليين :-  ‎.html أو ‎.htm
والجدير ذكره أنه يوجد العديد من البرامج التي تستخدم لإنشاء صفحات Html. دون الحاجة لمعرفة هذه اللغة حيث يقوم المستخدم من خلالها بكتابة الصفحات وتصميمها بما تحويه من نصوص ورسومات وجداول ثم يقوم البرنامج بتخليق الوسوم المناسبة وتحويل هذه الصفحات من وراء الكواليس تلقائياً وحفظها بتنسيق html. أي أن دور المستخدم ينحصر في الكتابة والتصميم فقط، دون معرفته للشيفرة التي استخدمت. وبالتالي عدم قدرته على التحكم بأي وسم أو تعديل الشيفرة حسب الحاجة، إلا من خلال إعادته للتصميم الأساسي ثم إعادة التحويل والحفظ من قبل البرنامج. وهذه الطريقة على سهولتها وسرعتها نسبياً، إلا أني لا أنصح باستخدامها لمن يريد معرفة هذه اللغة والتمكن منها.
محرر صور
كما أنك تحتاج لمحرر صور ، فالكثير من الزائرين يعجبون بالمواقع التي يكون بها صور فالموقع الذي لا يحتوي علي صور يضفي روح من الملل للزائر و من الممكن أن تستخدم برنامج » Paint Shop Pro وهو برنامج جيد لتحرير الصور ( أنا أستخدمه )
***************************************************************
>
دروس سريعه للمبتدئين

صفحتي الأولى
التنسيق الأساسي
التنسيق الأساسي للصفحة
أن كل الصفحات تبدأ بهيكل أساسي ، و لنبدأ الآن لتتعلم أول وسم (Tag) .
االأوسمه :- الأوسمه هي الأشياء التي بين هذين القوسين <> بالتأكيد أنت لم تري أكواد تبدأ بهذين الشكلين من قبل حسنن من قائمة View أختار Source ، أنت تري الآن النص الذي تقرأه ومحاط في أغلب الأحوال بـ <> هذه الأكواد هي التي صنعت هذه الصفحة التي أمامك

هام جدا
أغلب الأوسمة تبدأ <>  من اليسار وتنتهي</> في اليمين
فالتشاهد الوسوم التالية:

ووسم النهاية  وسم البداية
<HTML>     <‎/HTML>
<HEAD>     <‎/HEAD>
<TITLE>     <‎/TITLE>
<BODY>    <‎/BODY>


ماذا تلاحظ؟ أن كل منها يتألف من زوج من الوسوم أحدهما وسم البداية، والآخر وسم النهاية. ويتميز وسم النهاية بوجود الرمز / . تأمل الرسم التالي، فهو يعطي فكرة عن تركيب ملف Html

شكل تخطيطي لتكوين الصفحة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إذن فملف Html يبدأ دائماً بالوسم <HTML> وينتهي بالوسم <‎/HTML>. لا تنسى ذلك!

أما الوسم <HEAD> فيحدد بداية المقطع الذي يحتوي على المعلومات الخاصة بتعريف الصفحة. كالعنوان الظاهر على شريط عنوان المتصفح. وهذا العنوان بدوره يحتاج لأن يوضع بين الوسمين: <TITLE> … <‎/TITLE> وبالطبع يجب كتابة الوسم <‎/HEAD> لكي ننهي هذا المقطع.

نأتي إلى الوسم <BODY> والذي يتم كتابة نصوص صفحة الويب ضمنه، بالإضافة إلى إدراج الصور والجداول وباقي محتويات الصفحة. وهو أيضاً يحتاج إلى وسم الإنهاء <‎/BODY>

و الآن ما رأيك بإنشاء صفحة و الأن قم بفتح برنامج Notepad أو أي برنامج  محرر النصوص

أكتب هذا
<HTML>

<HEAD>
<TITLE>My first HTML page</TITLE>
<HEAD/>

<BODY>

Wow I am Writing My First Page
<BODY/>
</HTML>




والآن قم بحفظ ما كتبته في ملف وبأي اسم تختاره. ولا تنسى أن الامتداد المستخدم في أسماء ملفات HTML هو htm. أو html. مثلاً أنا اخترت الاسم ‎FirstPage.htm ومن الأفضل أن تقوم بإنشاء مجلد مستقل على القرص الصلب أضغط علي هذا المجلد في مربع حوار الـ Save لإنشاء مجلد جديد لكي تحفظ به ملفاتك فهذا يسهل عليك عملية استرجاعها للعرض أو التحديث وليكن هذا المجلد مثلاً بالاسم C:\htmlfiles (أو بأي اسم تختاره) ولكن لابد وأن يكون الأسم أما حروف ، أرقام ، _ أو - ولا يجوز أستخدام أي علامات أخري في لحفظ الملف.

حان وقت العرض، لكي نشاهد نتيجة ما كتبناه. قم بتشغيل متصفح الإنترنت الذي تستخدمه. فإذا كان Netscape Navigator اختر الأمر Open File… من قائمة File. أما في MS Internet Explorer فاختر الأمر Open… من قائمة File. ثم حدد المسار الذي يوجد به الملف. أنا شخصياً قمت بتحديد المسار التالي:

C:\htmlfiles\FirstPage.htm

وذلك طبعاً حسب الافتراضات السابقة التي اتبعتها عند تخزين الملف. وهذا ما حصلت عليه :-


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




وقبل أن نستمر أريد أن أنبهك إلى بعض الملاحظات عند كتابة صفحات الويب:

لا يوجد فرق بين كتابة الوسوم بالأحرف الإنجليزية الكبيرة UPPERCASE أو الأحرف الصغيرة lowercase. لذلك تستطيع الكتابة بأي شكل منهما أو حتى الكتابة بكليهما.

إن المتصفحات لا تأخذ بعين الاعتبار الفراغات الزائدة أو إشارات نهاية الفقرات (أي عندما تقوم بضغط مفتاح Enter) التي تجدها هذه المتصفحات في ملف Html. وبعبارة أخرى فإن باستطاعتك كتابة ملفك السابق بالشكل التالي:

<HTML><HEAD><TITLE> My first HTML page </TITLE></HEAD><BODY>
Wow, I'm writing my first webpage </BODY></HTML>‎

أو بالشكل التالي:

<HTML>
<HEAD>
<TITLE>
My
First
HTML
Page
<‎/TITLE>
<‎/HEAD>
<BODY>
Wow,
I'm
writing
my
first
Page
<‎/BODY>
<‎/HTML>

أو حتى بهذا الشكل:

<HTML> <HEAD> <TITLE>
My first HTML page
<‎/TITLE>
<‎/HEAD>
<BODY>
Wow, I'm writing my First Page
<‎/BODY>
<‎/HTML>

وفي كل الحالات ستحصل على نفس النتيجة. وإذا كنت من تلك النوعية من الناس التي لا تصدق كل ما يقال… تستطيع أن تجرب ذلك بنفسك!!! هيا جرب.

لكن هذا لا يعني أن الفقرة المكونة مثلاً من عشرة أسطر ستمتد إلى عدة أمتار بعرض الشاشة. كلا بالطبع لأن المتصفح سيقوم بعمل التفاف تلقائي لها بحسب عرض الشاشة، مهما كان مقدار هذا العرض.

والآن قد تتساءل، إذن كيف يمكن التحكم بمقدار النص المكتوب في كل سطر وكيف يمكن تحديد نهاية الفقرة وبداية الفقرة التي تليها؟ سؤال وجيه!!! والإجابة عليه في الفصل القادم»



        الدروس المتخصصه
*********************************************
النصوص

العناوين وحجم الخطوط

سوف نتابع في هذا الدرس التعرف على الوسوم الخاصة بالخطوط ، سوف تلاحظ في هذا الدرس والدروس اللاحقة أن هناك أكثر من طريقة لأداء نفس العمل، أو إعطاء نفس الخصائص لصفحات الإنترنت. وبالمقابل قد يبدو لك أن بعض الوسوم والخصائص متشابهة في تأثيرها، لكن بالقليل من التدقيق والتجربة ستكتشف أن لكل وسم خصوصيته.
العناوين (Headings ) :-
في البدايه نود أن نقول أن وسم العنوان قد قسم بطريقة متتاليه بحيث يوجد 6مستويات مختلفة من العناوين من أكبر مستوي ويأخذ الوسم <H1> إلي أصغر مستوي ويأخذ الوسم <H6> دعنا نريك مثال الآن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كل ماعليك فعله هو أن تضع النص داخل الوسم كما تري في الوسوم السابقه وكما تري النص سيظر واضح وكبير ولكن يجب أن تلاحظ ان العنوان دائما يكون منفصل عن النص الأساسي بمعني أنه يكون في البدايه أو رأس الفقرة ، يجب عليك أن تغيير حجم الخط وليس العنوان وهنا نأتي إلي تغيير حجم الخطوط.
ولكن قبل أن نبدأ أن نتحدث عن حجم الخطوط لابد وان تعرف هذا الوسم  <FONT> ... </FONT>
وهو الوسم الخاص بالخطوط هو يقوم بالتحكم بالخطوط من حيث النوع واللون والحجم. أما الخصائص التي نستخدمها مع هذا الوسم والوسوم الأخرى سنقوم بشرحها بالتتابع
حجم الخط FONT SIZE

ولتحديد حجم الخط نستخدم هذه الخاصية font size . و هناك سبعة أحجام لأي خط تستطيع المتصفحات التعرف عليها.
ونقوم بتحديد الحجم المطلوب بأسلوبين: أولهما المباشر. حيث يتم كتابة رقم يتراوح ما بين 1-7. أي أننا نختار الحجم الذي نريده مباشرة.

FONT SIZE="X">‎>
.......النص يكتب هنا ............
<‎/FONT>

كل ماعليك فعله هو تغيير القيمة X إلي رقم من 1- 7 وإليك نماذج بأحجام الخطوط:-


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ملحوظه حجم الخط الإفتراضي هو 3
*******************************************************************
أشكال وألوان الخطوط

الكثير من الناس يتسائلون عن كيفيه تغيير الخطوط أو بإستعمال خطوط مختلفه في النص الخاص بفقرة معينه ؟ وللإجابه علي هذا السؤال تابع هذا الدرس :-
خاصيه FACE
تقوم هذه الخاصية بتحديد نوع الخط الذي نريده، و الخط الإفتراضي في جميع المستعرضات هو
12pt Black Times New Roman
و هو خط فعلا جذاب ورومانسي في الحروف الإنجليزيه وصمم لجعل القراءه سهل لكن ليس للخطوط العربيه ولذلك فأنت تحتاج إلي أختيار أنواع خطوط أفضل للغه العربيه و لقد أستعملت نوع الخط Arial وهو من أكثر الخطوط أنتشارا علي الإنترنت حيث أن هذا الخط متواجد تقريبا في أغلب أجهزة الحاسبات في كل أنحاء العالم ، وإليك الصيغه الخاصه بهذه الخاصيه
<FONT FACE="Arial">text</FONT>

وقد نقوم بتحديد أكثر من نوع معاً. وفي هذه الحالة إذا لم يتواجد الخط المحدد أولاً على جهاز الشخص الذي يتصفح الموقع يتم إعتماد الخط الثاني ... وهكذا
‎<FONT FACE="Traditional Arabic, Arabic Transparent, Simplified Arabic">‎
.......النص يكتب هنا ............
<‎/FONT>

طبعاً لا تنس أن تتأكد من كتابة أسماء الخطوط بالصورة الصحيحة هجائياً

وهذه هي قائمة بأسماء أشهر و أكثر الخطوط إنتشاراً

Arial, Helvetica, sans-serif


Verdana, Geneva, sans-serif


Times New Roman, Times, serif


Garamond, Palatino, serif


Courier New, Courier, monospace

تغيير لون الخط
هذه الخاصية تحدد لون الخط، وذلك بنفس مبادئ تحديد الألوان التي تحدثنا في درس خواص الصفحة
<FONT COLOR="#FF0000">النص</FONT>

يجب أن تعرف أن الألوان في صفحات الـ HTML تعرف عن طريق الـ HEX كود والذي يتكون من 6 أرقام هذه الأرقام تمثل الأحمر و الأخضر و الأزرق RGB لكي تري المرجع الكامل لهذه الأكواد وتختار اللون المفضل لك أنظر لي هذ المخطط أكواد ألوان الـ HEX ، و المستعرضات الجديدة تمنحك ميزة أن تكتب أسم اللون الذي تريده ولكن لألوان محدده و لتري مخطط لهذه الألوان إلقي نظره علي هذا المخطط
وهذا أمثله علي الألوان و أشكال الخطوط و أحجامها

<FONT FACE="Impact" SIZE="6" COLOR="#000000">C <‎/FONT>
<FONT FACE="Impact" SIZE="6" COLOR="#008080">O<‎/FONT>
<FONT FACE="Impact" SIZE="6" COLOR="#FF0000">L<‎/FONT>
<FONT FACE="Impact" SIZE="6" COLOR="#0000FF">O<‎/FONT>
<FONT FACE="Impact" SIZE="6" COLOR="#800000">R<‎/FONT>
<FONT FACE="Impact" SIZE="6" COLOR="#FF00FF">S<‎/FONT>
وتكون النتيجه هكذا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

**********************************************************************************
تنسيق الفقرات و الوصلات


الوصلات Links
بالنسبه لانشاء وصله لنص معين أو علي نص معين راجع درس الوصله الأساسيه أما الآن فسنتحدث علي نوع أخر من الوصلات و هي أن نقوم بالإشارة إلى مكان آخر داخل نفس الصفحة، إلى أولها مثلاً أو إلى آخرها أو أي مكان آخر نريده كما هو الحال في فهرس صفحات هذا الموقع .
طبعاً مهما بلغت درجة الذكاء والألمعية التي يتصف بها الكمبيوتر ومتصفح الإنترنت، فهما لا يستطيعان معرفة ما يدور بفكرك وبالتالي لا يستطيعان معرفة المكان الموجود في نفس الصفحة والذي تريد نقل زائرك إليه من خلال الوصلة التشعبية. لذلك يجب أن تقوم أنت بتحديده.
والمبدأ هنا هو أن تقوم بتعريف أو تسمية هذا المكان بإسم معين سوف تقوم لاحقا باستخدامه في الوصلة التشعبية. وفي هذه الحالة يتحتم عليك استخدام الخاصية الثانية للوسم <A> وهي NAME
لنقم معاً بإدراج وصلة تشعبية داخل هذه الصفحة تقوم بنقل الزائر من مكان وجود هذه الوصلة إلى الفقرةالأولي من هذه الصفحة و التي بدأنا فيها الحديث عن الوصلات
أول ما يجب فعله هو الذهاب إلى هذه الفقرة واختيار أول كلمة فيها ثم وضعها داخل الوسوم <A> ... <‎/A>
<A>LINKS<‎/A>

والآن حان الوقت لاستخدام الخاصية NAME فالخطوة الثانية هي تعريف هذه الكلمة بأي اسم نريده (المهم أن نبقى متذكرين له). سوف أقوم بإعطاء الاسم attrib1
<A NAME="attrib1">LINKS<‎/A>

لقد أصبحت هذه الفقرة جاهزة لكي نقوم بإدراج وصلات تشعبية إليها من أي مكان في هذا الملف، بل ومن أي ملف آخر ... وأكثر من ذلك أنه إذا أراد أحد ما في أحد المواقع الأخرى أن يضع وصلة تشعبية لها من موقعه فإن باستطاعته ذلك شرط أن يعرف الإسم الذي عرّفناها به وهذا ليس صعباً بالطبع.

الخطوة الثالثة هي إدراج الوصلة التشعبية لهذه الفقرة.  وتكون شيفرة الوصول إلى هذه الفقرة هي كالتالي:
<A HREF="#attrib1">1st Paragraph<‎/A>

1st Paragraph

لاحظ أننا لم نكتف بذكر اسم الفقرة لوحدها بل يجب أن تقرن باسم الملف الأب الذي يتضمنها من خلال إشارة # كما يجب أن تعلم أنه أذا أرتد أن تضع وصله تشير إلي مكان معين في صفحة أخري يجب أن تكتب أسم الصفحة قبل هذه العلامة و يكون الصيغه بهذا الشكل :-

<A HREF="Fontsize.htm#size">حجم الخط<‎/A>

حجم الخط

*********************************************************************************

الفقرات

صحيح أن استخدامك للألوان والرسومات في الصفحة يضفي عليها نوعاً من الحيوية، وأن الخطوط تعطي صفحتك رونقاً وجمالاً. لكنك إن لم تهتم بترتيب صفحتك أو تقضي بعض الوقت في تنسيق هيكلها العام وتنظيم فقراتها وقوائمها، فإنه من الصعب عليك الحصول على صفحة ويب ناجحة. فالترتيب هو الخطوة الأولى لجذب اهتمام الزائر أو القارئ لصفحتك وتسهل عليه فهم الخطوط العريضة للصفحة.

لا بأس من تذكيرك بهذا الوسم <P> يقوم بإنهاء الفقرة. والوسم <BR> ينهي السطر الحالي وينقل النص إلى سطر جديد. والوسم ‎&nbsp;‎ يقوم بإضافة الفراغات، ويجب تكرار كتابته بنفس عدد الفراغات المطلوب.
ونتابع في هذا الدرس مع هذه الوسوم وغيرها.

لقد قلت إن الوسم <P> هو وسم مفرد لكنه يستخدم أيضاً كوسم مزدوج <P> ... <‎/P> وفي هذه الحالة يمكّننا من تحديد إتجاه الفقرة وإتجاه النص فيها حيث يستخدم معه الخصائص ALIGN, DIR.

فالخاصية ALIGN تحدد محاذاة الفقرة وهي تأخذ القيم Left, Center, Right (راجع التنسيق الأساسي) وأوضحها بالأمثلة التالية:
<P Align="left"> هذه الفقرة منسقه إلي اليسار <‎/P>

هذه الفقره منسقة إلي اليسار

<P Align="right"> هذه الفقرة منسقه إلي اليمين</P>

هذه الفقره منسقة إلي اليمين

<P Align="center"> هذه الفقرة منسقه إلي المنتصف</P>

هذه الفقره منسقة إلي المنتصف

كذلك لتوسيط الفقرات أو الكائنات بشكل عام في الصفحة نستطيع استخدام الوسوم

<CENTER> ... </CENTER>

<CENTER> This is a centered text </CENTER>

هذا النص منسقة إلي المنتصف


أما الخاصية DIR
والتي نستخدمها أيضاً مع <P> فتقوم بتحديد إتجاه قراءة النص وتأخذ القيم
LTR إتجاه النص من اليسار إلى اليمين (Left To Right)
RTL إتجاه النص من اليمين إلى اليسار (Right To Left)
(تذكر هذه الخاصية جيداً فهي مهمة عند كتابة صفحات باللغة العربية)
************************************************************************************
القوائم وأنواعها

تحتوي لغة HTML على مجموعة من الوسوم الخاصة بتنظيم البيانات في قوائم وباستخدام عدة خيارات. وهناك نوعين من القوائم:

أولهما المتسلسلة Ordered Lists.

وثانيهما القوائم غير المتسلسلة Unordered Lists

عند التعامل مع القوائم بنوعيهما نحتاج إلى وسوم خاصة بتحديد بداية ونهاية القائمة ووسوم تحدد بنود هذه القائمة.
بالنسبة للقوائم المتسلسلة نستخدم الوسوم

<OL> ... <‎/OL>

أما بالنسبة للقوائم غير المتسلسلة فنستخدم

<UL> ... <‎/UL>

ولتعيين كل بند من بنود القائمة نستخدم الوسم <LI> وهو وسم مفرد يكتب في بداية السطر الخاص بكل بند List Item.

واليك المثال التالي علي القوائم المتسلسله

<OL>
<LI>القاهرة
<LI>الإسكندريه
<LI>أسوان
<LI>الأقصر
<LI>الإسماعيليه
<LI>السويس
<‎/OL>


وهذه هي النتيجة

القاهرة

الإسكندريه

أسوان

الأقصر

الإسماعيليه

السويس

وهذا مثال علي القوائم غير المتسلسله

<UL>
<LI>جامعة القاهرة
<LI>جامعة الإسكندريه
<LI>جامعة عين شمس
<LI>جامعة الزقازيق
<‎/UL>

وهذه هي النتيجة

جامعة القاهرة

جامعة الإسكندريه

جامعة عين شمس

جامعة الزقازيق


والخاصية الوحيدة التي تستخدم مع هذه الوسوم هي TYPE ووظيفتها تحديد شكل الرمز الظاهر مع بنود القائمة، وعادة تستخدم مع وسوم بداية القوائم <UL> أو <OL> وبذلك نحدد رمزاً واحداً لكل القائمة. ولكن نستطيع استخدامها أيضاً مع وسم البنود <LI> لإعطاء تحكم أكبر في مظهر القائمة من خلال تحديد رمز مختلف لكل بند.

فعند وضعها ضمن تعريف القوائم المتسلسلة تأخذ القيم: A, a, I, i التي تغير رموز الترقيم من الأرقام العادية الإفتراضية (والتي رمزها 1) إلى ترقيم باستخدام الأحرف اللاتينية الكبيرة أو الصغيرة، أو باستخدام الأرقام الرومانية كما ترى في الجدول التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






أشكال وألوان الخطوط
الرموز الخاصه
الوصلات
القوائم
قائمة بجميع وسوم النص
النص المتحرك
****************************
> الصور
 الصور والرسومات
أنواع الملفات
الصورة ذات البيكسل الواحد
Thumbnails
خرائط الصور
الوسائط المتعددة
أسماء الألوان
216كود للألوان
مكعب الألوان
*****************************
> الجداول
**********************
أساسيات الجداول
الجداول المتقدمه ( للمحترفين )
الجداول المتداخله والمستديرة ( للمحترفين )
******************************************
> الأطر
أساسيات الأطر
الأطر المتقدمه
تابع الأطر المتقدمة
**************************************************
> النماذج
النماذج الأساسيه
تابع النماذج الأساسيه
تنسيق النماذج

Admin
Admin

عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 14/08/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smartschool.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى